عملية التقييم المشترك

تقضي مذكرة التفاهم الخاصة بمجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بأن ينظم الاجتماع العام برنامجاً مستمراً للتقييم المشترك بالتعاون مع سكرتارية المجموعة ويوافق جميع الأعضاء على الاشتراك في هذا البرنامج، على أن تجري المجموعة الجولة الأولى من عمليات التقييم لأعضائها للوقوف على مدى التزامهم بالتوصيات الأربعين لمكافحة غسل الأموال والتوصيات الخاصة التسع بمكافحة تمويل الإرهاب الصادرة عن مجموعة العمل المالي، وباستخدام منهجية مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب لعام ٢٠٠٤ الصادرة عنها. الهدف من التقييم المشترك هو العمل على تقييم الأنظمة الحالية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في كل بلد على حده على يد فريق من الخبراء المختصين في شؤون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، حيث تستلزم عملية التقييم المشترك قيام المقيِّمين بفحص ومراجعة جميع القوانين والضوابط الحالية الخاصة بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب للدولة محل التقييم للوقوف على مدى فعاليتها ومطابقتها للتوصيات الدولية.

وقد تم تقييم الجمهورية العربية السورية في إطار الجولة الأولى لمجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في عام 2006.

وتجري التحضيرات حالياً لإجراء الجولة التالية من عملية التقييم لدول لمجموعة المينافاتف اعتباراً من عام 2015 بناء على منهجية مجموعة العمل المالي لعام 2013.

Scroll To Top